ساقي تشنه لب : فارسي وعربي
اني سلم لمن سالمكم 
لینک دوستان
طراح قالب
ثامن تـــم

حياة مسلم بن عقيل عليه السلام

مسلم عليه السلام
 لقد أشرق الكون بهذا الميلاد المبارك ، وتأرج فيه بنجره الشّذيّ يوم برز الى عالم الشهود بعد تقلب متطاول ، بين أصلاب طاهرة ، وأرحام زاكية ، غير مدنسة بدرن الكفر ، ولا موصومة بأدناس الجاهلية الأولى في نسب متصل بنسب صاحب الرسالة ـ صلى الله عليه وآله ـ وحسب موروث من « شيخ الأبطح » الآنف ذكر شرفه وشرف بيته الرفيع وبينهما حلقة الوصل مثل عقيل الذي تقدم وصفه وذكر منزلته من العظمة والإيمان والشرف.
 ولقد تلقى عقيل دروسا ضافية من صاحب الدعوة الالهية وأخيه الخليفة على الأمة عند انقضاء أمد الوحي المبين ، وفيها ما يجب على الرجال من اختيار المحل الصالح لحمل تلكم النطف الزاكية وفي جملتها التحذير من منابت السوء المفسر على لسان المشرع الأعظم ـ صلى الله عليه وآله ـ بالمرأة الدنيئة الأصل (1) لكون الوراثة حاكمة بطبعها الأوليّ على الفضائل المطلوبة من الولد اللهم إلا مع مزاحمة الكسبيات لها وظهورها عليها كما هو المشاهد من الرجال الذي اتصلوا بالذوات المقدسة فحصل لهم بواسطتها اسمى الخصال الطيبة وفازوا بالرضوان الأكبر.
 ومن المقطوع به أن عقيلا مع حيطته بأنساب العرب ومواقع المآثر والمحازي وايمانه بتلكم الدروس الراقية لم يختر لنطفته إلا محلا لائقا تتعداه كل غميزة وتقترب منه الفضيلة ولم يستهسل أن ينبز عقبه بما لا يلائم نسبه الوضاح وبيتهم المنيع كما كان
يقال في كثيرين من أهل عصره وذرياتهم.
 ويشهد له وقفة أولاده بمشهد الطف يوم التطمت أمواج الضلال وتحزّبت عصب الشرك على سيد شباب أهل الجنة وقطعوا عنه خطوط المدد وحالوا دون الوسائل الحيوية حتى الماء المباح لعامة الحيوانات ، يريدون بذلك استئصال شأفة النبوة فكتبوا بدمائهم الزاكية اسطرا نورية على جبهة الدهر تقرؤها الأجيال المتعاقبة ، ويتعرفون منها مناهج موتة العز وأن الحياة مع الظالمين ذميمة.
 فظهر مسلم ـ عليه السلام ـ بين هذه وتلك ألقا وضاءا للحق وشخصية بارزة للدين والهدى متأهلا لحمل أعباء النيابة الخاصة عن حجة الوقت ولذلك اختاره لها سيد الشهداء ـ عليه السلام ـ من بين ذويه وحشده الأطايب.
 ومن هذا الإستنباط يعلم طهارة « أمه » عن كل ما تغمز به النساء وأنها متحلية بالمفاخر وإن لم يعطها التأريخ حقها كما لم يعط حق ولدها المعظم الثابت له.
 نعم للتأريخ والمؤرخين شغل شاغل بذكر أخبار القيان والمغنين وسرد روايات أهل الخلاعة والمعازف عن إثبات أحاديث سروات المجد وقادة الإصلاح من بني هاشم.
 وهل النقمة ههنا على الكتاب أو ظروف التدوين أو السياسات القاسية أنا لا أدري ، ولهذا كله خفى علينا يوم ولادتها وشهرها وسنتها ، وكان من الصعب جدا تحديدها وكلما يقال فهو تقريب واستحسان ولا يغني من الحق شيئا.
 وستقف في البحث المتعلق بأم مسلم على شيء ربما يستكشف المتأمل منه مبدأ الولادة.

أمه عليه السلام :
 إن غموض التعريف عن أم مسلم بأجلى المظاهر ، أوقع الباحث في حيرة السؤال عن اقتران عقيل منها ، هل كان بالعقد أم بملك اليمين ، وأنها حرة أم جارية ؟ ، والعتب في ذلك على المؤرخين الذين أهملوا الحقائق مع تحفظهم على أمور تافهة لايقام لها وزن ، وان من الجدارة التعريف بنواحي هذا الرجل العظيم الذي دخل الكوفة وحده بلا عدة ولا عدد ، فدوّى أرجاءها بصرخته الحسينية في وجه المنكر ، وأقلق فكر الممثل للزعامة الأموية في الشام ولعل من هذا الإغفال يستطيع الباعث الجزم بأن ما يلم « بابن عقيل » كان على أبعد حد من الفضائل والفواضل سواء من ناحية أمه وأبيه أو من بيته الرفيع فانه لو كان هناك طريق للغمز فيه ولو من جهة تأريخ امه لتذرع به المنحرفون عنه وعن سلفه الطاهر كما هو ديدنهم فيمن ضمهم هذا البيت أو انضوى إلى رأيتهم ومشى على ضوء تعاليمهم.
 وليس للمؤرخين إلا نصان أحدهما بعيد عن الواقع كما ستعرف ، والآخر على ما فيه من غموض وإجمال يمكن للمتأمل فيه ، وفيما كتب عن أصل النّبط الإذعان بأن « أم مسلم » عربية حرة ، ولعل ترك ابن زياد التعرض لها في ما جرى بينه وبين مسلم من المحاورات يشهد له ، فإنه كان بصدد اسقاط مسلم عن أعين الناس فنسب له أشياء يقطع بأنه لم يأت بها أصلا فلو كانت أمه جارية لنبزه بها كما فعل هشام بن عبد الملك مع زيد الشهيد ـ رضوان الله عليه ـ إذ قال له : زعمت أنك تطلب الخلافة ولست هناك وأنت ابن أمة ، فقال له زيد : إن الأمهات لا يقعدن بالرجال عن الغايات ، وقد كانت أم إسماعيل أمة فلم يمنعه أن كان نبيا وأبا لخاتم الأنبياء ـ صلى الله عليه وآله ـ .
 وهذا النص الأخير يرويه ابن قتيبة فيقول : كانت أم مسلم بن عقيل نبطية من آل فرزندا (2) ويقول بعض المؤرخين : أن النبط كانوا في جبل شمر (3) في أواسط بلاد العرب ثم نزحوا الى العراق لما فيه من الخصب والرخاء (4) فأقاموا في سواد العراق (5) أو في خصوص البطائح بين العراقين (6) البصرة والكوفة.
 ولم ينكر أحد ممن كتب عنهم أن لغة النبط عربية كأسماء ملوكهم البالغين ثمانية عشر ، وفيهم امرأتان في القرن السابع قبل الميلاد (7) ، نعم يرتئي المسعودي أنهم من الكلدانيين المجاورين مع الفرس سكان فارس والأهواز وعاصمتهم « كلواذي » (8) وبعد تغلب الفرس عليهم تفرقوا (9) ويوافقه على ذلك بعض المستشرقين الواقفين على النقوش من آثارهم ويفيد بأن لهم في ذلك التأريخ دولة في العراق متسعة الأطراف حتى شملت معظم جزيرة العرب واستوزروا الوزراء وضربوا النقود بأسماء ملوكهم ولهم قوانين (10).
 وعلى هذا فليس مبتعدا عن الواقع من يرتئي أن عقيلا خطب لنفسه من بعض عشائر النبطيين الذين يجمعهم واياه الوقوف بتلك المشاعر المعظمة التي حث الله تعالى العباد إليها ذللا ، أو الواردين للتجارة في مكة ، أو الزائرين مرقد الرسول الأمين الذي استضاء العالم بنوره المتألق.
 أما النص الأول فقول أبي الفرج اسم أمه « علية » اشتراها عقيل من الشام (11) ولذلك حديث لاتخفى تفكك أطرافه على من أعطاه حق النظر يقول ابن أبي الحديد في الرواية المرسلة عن المدائني : ان معاوية قال لعقيل : هل لك من حاجة فأقضيها لك ؟ قال : نعم جارية عرضت علي وأبى أصحابها أن يبيعوها إلا بأربعين الفا ، فأحب معاوية أن يمازحه فقال : ما تصنع بجارية قيمتها أربعون ألفا وأنت أعمى ؟ تجتزي بجارية قيمتها خمسون درهما ، قال : أرجو أن أطأها فتلد لي غلاما اذا أغضبته يضرب عنقك بالسيف ، فضحك معاوية وقال : مازحناك يا أبا يزيد ، وأمر فابتعيت له الجارية التي أولد منها مسلما.
 فلما أتت على مسلم ثمان عشرة سنة وقدمات عقيل أبوه قال لمعاوية : يا أمير المؤمنين إن لي أرضا بمكان كذا من المدينة ، وإني أعطيت بها مائة ألف وقد أحببت أن أبيعك إياها فادفع لي الثمن ، فأمر معاوية بقبض الأرض ودفع الثمن اليه.
 فبلغ ذلك الحسين ـ عليه السلام ـ فكتب الى معاوية : أما بعد فإنك غررت غلاما من بني هاشم فابتعت منه أرضا لا يملكها فاقبض من الغلام ما دفعته إليه واردد إلينا أرضنا.
 فبعث معاوية على مسلم فأخبره بذلك وأقرأه كتاب الحسين وقال : اردد علينا مالنا وخذ أرضك فإنك بعت مالا ما لاتملك فقال مسلم : أما دون أن أضرب رأسك بالسيف فلا ، فاستلقى معاوية ضاحكا يضرب برجليه وقال : يا بني هذا والله كلام قاله لي أبوك حين ابتعت له أمك.
 ثم كتب الى الحسين ـ عليه السلام ـ اني قد رددت عليكم الأرض وسوّغت مسلما ما أخذ ، فقال الحسين ـ عليه السلام ـ : أبيتم يا آل أبي سفيان إلا كرما (12).
 من الصعب جدا الإستناد إلى هذه الرواية لأسباب عديدة نأتي على المهم منها :

 الاول : أنها منقطعة الاسناد وطرح رجال الحديث مما يحظ من قيمته لما فيه من الجهالة بمعرفة أحوال أولئك المتروكين والتدليس الشائن.

 الثاني : أن المدائني لا يوثق بأحاديثه مهما تكثرت في الجوامع بعد ما ضعفه ابن عدي في الكامل (13) ويؤيده أنه أموي النزعة من جهة ولائه لآل عبد شمس والولاء كالتربية حاكم على النفوس والعقائد فهو ممن يحب للبيت الأموي التحلي بالصفات الكريمة لتهوى لهم الأفئدة وتخضع لهم الأعناق ويكونوا في صف من طهرهم الذكر المجيد بقوله « إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا » كما أثبت سبحانه لهم اشرف الخصال المحبوبة له إذ يقول : « ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ».

 والسند في ولائه لهذا البيت نص ياقوت فإنه قال : كان علي بن عبدالله ابن أبي سيف البصري المدائني البغدادي مولى سمرة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف (14). ويقول ابن حجر أنه مولى عبد الرحمن بن سمرة (15) وعدم موافقة ولادة المدائني التي هي في سنة 135 هـ لوفاة عبدالرحمن بن سمرة الواقعة في سنة 50 هـ لا يبعد هذا الولاء بعد ما ينص ابن كثير على أن لعبد الرحمن أولادا كثيرين (16) ويسمى ابن حجر بعضهم عبيدالله وأنه تغلب على البصرة في فتنة ابن الأشعث (17) فاطلاق الولاء لأبيهم عبدالرحمن أو لجدهم سمرة بملاحظة أولاده لاضير فيه.
 وإذا أفهمتنا الجوامع أن عبدالرحمن من « الشجرة » التي أنتجت معاوية وكان من عماله على سجستان وغزالة خراسان (18) وبلخ وكابل (19) وفتح الرخج وبست (20) وضح لنا أنه يسير على أثره وأنه حائد عن كل من ناوأ معاوية وهذه قضايا قياساتها معها.
 ولاريب أن الموالي يرثون هذه النزعة كالأنساب ، اللهم إلا أن يكبح هذا الجماح الخضوع لقانون الاسلام فيقف عند حدوده ، ولكن أين هذا من « المدائني » المكثر من خلق الأحاديث الرافعة للبيت الأموي ، الواضعة من قدر رجالات بيت الوحي والنبوة ، وانها لشنشنة مضى عليها الأولون نعرفها من منافسة عبد شمس أخاه هاشما مطعم الطير والوحوش ومنافسة حرب بن أمية عبدالمطلب الذي كفأ عليه إناءه واستعبده عشر سنين (21) ومنافسة أبي سفيان للرسول الأعظم ـ صلى الله عليه وآله ـ الذي من عليه يوم الفتح وأطلق له ، جاهد ونافس ابن آكلة الأكباد أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ الذي اصطفاه النبی ـ صلى الله عليه وآله ـ يوم المؤاخاة بالأخوة ومنحه الخلافة الإلهية إذ قال له : « أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لانبي بعدي. »

 الثالث : أن المتأمل في هذه المحاورة الواقعة بين عقيل ومعاوية في أمر الجارية يظهر له مغزى المدائني فانه أراد أن يسجل صحيفة من حلم معاوية واناته وكرمه مع المس في الذوات القدسية من آل الرسول الأطهر وقد فاته أن المستقبل يكشف عن واياه.

منبع: موسسه ی سبطین


موضوع مرتبط: قصص
ادامه مطلب
دوشنبه بیست و نهم آبان 1391 .:. 11:19 .:. جوادسلامت

اتحشم زینب العباس اتگله انهض یا حامیها
خیـــــل و زلـــم بل میدان ولخیم دارو اعلیها
هلنــــومه دگلـی الوین حدها و وین تالیهــــا
عباس انهض بعد اعیونی


*****************

وینک یل بطل عباس های اطفال مرمیــــــه
وینک یلبطل عباس سکنه الیوم مسبیــــــه
های انه و عند عیناچ وین اعدای وین هیه
ایعرفونی لو صارت کلفه


*****************


انتـه اکفلتنی و جیت وانته الگلت های انـه
چـــــاوین الوعد عباس زینب های حیرانـه
موانته التجیب المای ؟ وین المای ماجانه؟
ویاحیف اذنودک مگطوعه


*****************

وینک یل بطل عباس وینک های های انتـه
جیـــش الحقـــد ملتمه علینه الیوم مشمتـــه
های اطفالهـا التصرخ وزینب های هل میته
و محتاره و یا صوب انویه


*****************

انــه اخوچ عندعیناچ وین العــده های انـه
اشطره الیوصل الحدچ وادفنه الیوم بمچانه
یعرفونی الخصم عباس ما یهتز من امکانــه
خلتوصل چا وین اعدانه


*****************

انه العباس یا زینب اشحده الیوصل الدارچ
اتعنـــه و اجیــب المای خل یرتاح کل بالچ
انتی امخدره تبقین و عالی کل وکت شانچ
وهای انه وافدیچ ابروحی


*****************


زینــب عل درب تنظـر و تتریــه یجی العبـــاس
اخوهــا الچان ظل اله خیمه و چان فوگ الراس
وینــک یا ابــو الغیـــره وینک یا ابو النومـاس
بهل غربه اشلون اتخلینی


*****************

یازینب اخوچ اهنا واضلوعی خیمه اسویهـا
وانـه اخوچ یاخیتی شلی بهل روح مابیهـــا
انتی امخدره تبقین و احلف کل وکت بیـــــه
ویازینب المن تردینی


*****************

وینــــک یا ابـو الغیــره انته الگلت های انه
وادری بیک من تختاض محد یوچب امچانـه
انتـه الرحت واتعنیت وجبـت المای نیشانـــه
تاج انته و فوگ اعله الهامه


*****************


للحومه اعتنه العباس وصفها ارجال صفاها
وخــلاها الزلم طشار و ترجف خوف خلاها
و ضل الیث بل میدان و علیه لیل سواهــــا
وابکیفه و گام ایفر بیه

موضوع مرتبط: هوسات مكتوبه
یکشنبه بیست و هشتم آبان 1391 .:. 10:3 .:. جوادسلامت

شلون اودعك باجر ابأرض المصيبه
للشاعر : حسين فخر
********************

شلون اودعك باجر ابأرض المصيبه     وشيبة الستين من نحرك خضيبه

شلون اضمك      شلون اضمك

********************

يالجنت تنثر على اعيوني سحابك     وتمسح ابراسي وتضمني في رحابك

شيبة الســـــــتين تاخذني الجنابك     اوقف ابحــــــــــيره ولا اطول عتابك

يابه بس وحــــده اريد ابها جوابك     لو نزلت المعركـــــــــه وطول غيابك

يابه قلبي صار متوجس وخايف     شوف هالرعـــــشه يبو اليمه علامه

اسمع ابنبرة حجيك انك مفارق     وما اظن تـــــــرجـــــع الينه بالسلامه

يابه باجر عاشر وادري ابمصابك     لو عليك الجــــــــيش بسيوفه تشابك

ياوحيد اوياغــــــريب ابكل عذابك     يابه من تتعفر الـــــــــــــجثه ابترابك

يابه جم غادر يجي يســـلب ثيابك     يالجنت هالناس من اســـــــمك تهابك

يابه لكن اســـــــــــألك لو فارقتنا     ياهو مـــــــــن بعدك يضلل هاليتامى

وانته في حر الثرى موزع يغالي     جثتك في صوب وفي صوب العمامه

*********

يابه جاوبني انــي اسكينه     العودتنــــي اترد عليه

ما اظن تسمــــع وتتركني     حايره ابــأرض المنيه

شلون لموادع يبو السجاد     في اراضي الغاضريه

شلون يابه بـــاجر انوافي     بيامحل ننـصب عزيه

قال يسكينه جـــــــوابج تعرفينه     ما اريد احـــــــــجي وافصل ياحزينه

صدري باجر بالحوافر يطحنونه     وراسي عن جسمي يسكنه يفصلونه

باجر اتشــــوفيني بعيونج     جثتي فــــوق الوطيه

والسهم ناشب وسط قلبي     وانا بالغـــــبره رميه

وتسمعين اضلوعي تتكسر     بالحوافـــــر لعوجيه

واسمع النسوان تتصارخ     وانا اصرخ وش بديه

آه يسكيـــــــنه ابوج التعرفينه     من نزيف النــحر باجر خاضبينه

بالرماح وبالسيوف امقطعينه     شلون لموادع وجسمه اموزعينه

*********

راسك ابحجري بوسده     وامـسح الشيبات واتأمل جبينه

قال ياسكــــنه وراسي     مو على جسمي تراهم يقطعونه

قالت ابحســــره اظمك     قال صـدري بالحوافر هاشمينه

ولوردت ظمــك يبويه     شلون وماعندي ايادي ياسكينه

ياقمـــر اودعك من قبل خسوفك     ياشمس اودعك من قبل كسوفك

يابه خل اودعك من قبل جفوفك     تنقطع وراسك ينخضب واعوفك

يابه خل اودعك من قبل اشوفك     مرمي عالوطـيه وحاير ابطفوفك

يابه خل اودعك من قبل حتوفك      قبل ماتهزنـــــــه يالابو ضروفك

********************

شلون اودعك باجر ابأرض المصيبه     وشيبة الستين من نحرك خضيبه

شلون اضمك      شلون اضمك

********************

جنت يابه اتفوض من نور الامامه     سور عالـي يضمد احزان اليتامى

جنت يابه لي سما وجـنت الحمامه     جنت جنه وجنت في الجنه خزامه

اخطر ابثوب الفرح واحسب ايامه     مادريت ابـــــكربله اتصير القيامه

جنت اسولف لك عن احلامي يا يابه     وجنت تسمع كل كلامي ودمعك ايسيل

جنت افكر في سبـــــب دمعك الغالي     لني ادري ان الدمع مـــــــو للرجاجيل

اسألك ياوالدي عـــــــــن هالعلامه     هالبجى والنوح يابويه على ما

قال وسكنه صارت اتضيع ابكلامه     المــــهر يرجع يجر لينه لجامه

وانته ياحلو الجــــهامه والوسامه     قال مـــا ارجع يسكنه بالسلامه

لو اجاكم مهــري خالي يالحزينه     اعرفي ان الابــو طايح من الخيل

شلون لكن طيحتي وشلون بعدي     ياسكينــه اتبادلي هالحزن بالويل

*********

فارسج ياســـــكنه من يهوي     لمــــي افراحج يسكنه

واستعـــــــدي للبجه والنوح     هالحـــزن قلبج يسكنه

يفور دمع الحزن في صدرج     وياهــو ياسكنه يسكنه

عاشر وتدريــــــــن هالعاشر     ناشــر ابكل قلب حزنه

لوسمعتين المـهر بالحزن حمحم     ياسكينه طلعي من وسط المخيم

وعمتج زينب اظن بالطيحه تعلم     تأكدي ان الابـــــــو منها ميسلم

اسمعي هاليجري في عاشر محرم     من يطيح السور وبالرمضى ايتهدم

ضيغم ولــــو طاح ياطيحة الضيغم     وشيبة الستين مصبوغه من الـــدم

*********

من يجينه المهر خالي     لطلعن واستقبلـه ابعيني الهتونه

يامهر واليــــــنه وينه     وينه والينه يمــــهر حسين وينه

قال طايح ياســــــكينه     والسهم في وسط قلبه امصوبينه

راد ينزع سهم قــــلبه     لكن امثلث ومـــــــــا يرحم ولينه

طـايح ابـ وهاده والسهم يصرعه     ناشب ابفــــــــؤاده والالم يجرعه

هالسهم ثلاثي والقلــب له مرعى     راد ينزعه عنـــــه وماقدر ينزعه

دفعه اعلى صدره للقــــفى يدفعه     يريد ينزعه منه ومادرى يصرعه

وانشطر فؤاده والـــــولي يجمعه     ياسهم يسكنه للـــــــــــقلب يقطعه

********************


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
ادامه مطلب
یکشنبه بیست و هشتم آبان 1391 .:. 8:35 .:. جوادسلامت

مـسـلـم  لاح ظهر الغوج و للكوفه قصد ليها
رايـد يـاخـذ الـبـيـعـه لحسين امن أهاليها
*                 *                *                *
هـتـف  ديـن الـنبي بسمه و منه اشلون يتعذر
و  عـمـه الـبظنك منذوب و هو الليث المشكر
شـد  لـلـعزم  بالله و سار من مكه و قطع بالبر
لـجـن تـم أبـو الـيـمه .... زايد بالقلب همه
يــهــل  دمــعـه اعـلـه بـن عـمـه
و  يـدري بـغـدرة الكوفه و يعرف كل مخازيها
*                 *                *                *
وصـلـهـا و خط أبو اليمه قراها الخلص الشيعه
مـسـلـم لـيـكـم اتـعنه منكم ياخذ البيعه
الـيـطـيـع أمـري لبن عمي يوده و لمره يطيعه
أوصـيـكـم و طـيعوني .... بمسلم قرة اعيوني
مــنــه لا تــخـــيــبــونــي
غـريـب  بـداركـم يـمسي ولا يندل محاريها
*                 *                *                *
لـمـن سـمعوا المكتوب و صار الهم بواجي وويد
و كـلـهـم بـايعوا مسلم و قاموا يسبون ايزيد
قـالـوا  لـه يـمـسـلم من عندك اليوم انريد
تـكـتـب لـعـد والينه .... يعجل بالسفر لينه
و  حــتــه ايــظــلـل  اعـلـيـنـه
و  ديـن الـمـصـطفه جده و كل السنن يحييها
*                 *                *                *
كـتـب مـسلم يبو السجاد عجل بالسفر هالحين
بـالـكـوفـه إلك شيعه الغيرك ما تود يا حسين
و لـمـن وصـل مكتوبه قراه و جرت منه العين
صاح ابصوت يا عدنان .... أريد أظعن لعد كوفان
و قــومــوا ركــبــوا الــنـسـوان
و  انـتـه يـا قـمـر عـدنان لختك قوم باريها
*                 *                *                *
تـم مـسـلـم عـلـى هالحال بيها يامر و ينها
و اعـلـه الـخير و الطيبات و يرشدها و يعلمها
لـلـكـوفـه  لفه ابن ازياد و انقلبت عليه كلها
و ظل مسلم يدير العين .... ما يدري الوجه لا وين
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 21:9 .:. جوادسلامت
 

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومـه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

علی
الاصغر طفل و اتلگّه السهام

فاض
دمه استشهد ابشهر الحرام

اوزینب
التربی علیه من الخیام

او امه
تبچی امن الظلم مهضومه

***

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

طفل بلطف و العطش یبس الریـــــج

او
للرجوع ایزید سدد کل طریــــــج

دایره
اعلی احسین گومه ابکل فریج

ابقتل
الاصغر ثبت کذب اعلومــــــه

***

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

جابه
ابوه خلصان رداه للخیــم

امغسل
ابدمه او لفاه بلعلـــــم

اتلگته
زینب تنوح امن الحتم

شافته
مذبوح من بلعومــــه

***

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

زینب ام
النوح حملت جثّتــه

شالت
الاصغر او میت شافته

مددته
ابحضن امه او باسته

چفنّته
او دفنته بهدومـــــه

***

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

حی علی
الاصغر او تاریخه انفهم

ابکربلا
یم گبر ابوه دفنه انختم

قصه ما
مسموعه بس نوح و الم

های
عتبه امن الحسد مضمومه

***

حیّ
علی الاصغر او حی اعلومه

فاح
دمه بلحرب جیدومــــــه

***

جاسم
محمد الجبیره الحسانی الساری


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 21:1 .:. جوادسلامت

اي ز صولت لا فتي الا علي در شأن تو

می برد شمر از سرت معجر، فکيف تصبحون

آل بو سفيان به عزت، في بيوت آمنين؛

آل ما دور از وطن، يا ليت قومي يعلمون؛

انعم الله علينا برسول مدني؛

هو جدي، و ابي و واسط الکون علي؛

خيرة الله من الخلق أبي؛

بعد جدي، فأنا ابن الخيرتين؛

فضة قد خلصت من ذهب؛

فأنا الفضه و ابن الذهبين؛

ذهب ٌمن ذهب ٍ في ذهب

و لجينٌ في لجين ٍ في لجين

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

لم يا قوم تريدون ببغي و فساد؟؛

لم تسعون بقتلي بلجاج و عناد؟

ليس والله سوانا خلف بعد النبي؛

فرض الله علي طاعتنا کل عباد؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

عجبا وا عجبا امت کفار که يک سر

چشم پوشيده ز حق نمک آل پيمبر

و ستجزون من الله اذا قام قيامة؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

عجبا وا عجبا امت کفار که يک سر

چشم پوشيده ز حق نمک آل پيمبر

همه در ريختن خون من آن بي کس و ياور

شده آماده و بگرفته به کف نيزه و خنجر

و ستجزون من الله اذا قام قيامة؛

لم يا قوم تريدون ببغي و فساد؟؛

لم تسعون بقتلي بلجاج و عناد؟؛

ليس والله سوأنا خلف بعد النبي؛

فرض الله علي طاعتنا کل عباد؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

من له جد کجدي في الوري؛

او کشيخي؟ فأنا ابن العلمين؛

فاطمه الزهرا امي، و ابي؛

قاصم الکفر ببدر و حنين؛

عبدالله غلاما يافعا؛

و قريش يعبدون الوثنين؛

يعبدون اللات و العزي معا؛

و علي کان صلي القبلتين؛

فأبي شمس، امي قمر؛

فأنا الکوکب و ابن القمرين؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

چيست تقصير من اي قوم که امروز جهاني

شده آماده به قتلم همه با تيغ و سناني؟

در شما نيست ز اسلام نه نامي و نشاني

أنا عطشان و قد اُحرق نطقي و لساني؛

أنا ظمئان و قد احرق قلبي و فوادي؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

زير خنجر شه لب تشنه حسين گفت

تو اي شمر ستمکار

تو اي ملحد مکار

تو اي کافر غدار

اگر من نشناسي، بگويم بشناسي

حسينم، ضياء القمرينم، قتيل الودجينم؛

امام الحرمينم، أنا الفضة وابن الذهبينم؛

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

منم شهپر جبريل منم آيه تطهیر

منم نخله خوبان منم زاده زهرا

منم عرش و منم فرش

منم کرسي و لوح و قلم و باعث ايجاد دو عالم

أنا مظلوم حسين

أنا محروم حسين

جگر بند رسولم

نگهبان عقولم

ولی نخل برومند زهرای بتولم

انا مظلوم حسین

انا محروم حسین

که خداوند تبارک و تعالی

به منایات منزه و مبری

به تورات و انجیل و زبور

وصحف جمله ی فرقان

چه عمی و چه یس

اذا جاء وحم

به تکریم و به تعظیم

من و مادر و جد و پدر و عم و برادر

شما رحم نکردید

به من راه ببستید

دلم را بشکستید

انا مظلوم حسین

انا محروم حسین

به در آمد پسر سعد لعین

بانگ به لشگر زد و گفتا

که این تازه جوان کیست

اگر احمد ثانیست

کفن پوش چنین چیست

اگر حیدر کرار بود وای بر اشرار

اگر حمزه بود وای بر کفار

گمانم که بود جعفر طیار

صدا داد و یکی گفت

که این تازه گل باغ امام است

بودا شمع شبستان رسول عربی

سرو گلستان حسین است

که با شیون و شین است

علی اکبر زار است

که بر ناقه سوار است

زجگر نعره کشیـــده

که انا بن المصطفی سید اکبر

علی شاه غضنفر قاتل قوم ستمگر

انا مظلوم حسین

انا محروم حسین
موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 20:20 .:. جوادسلامت

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله

كربله قبلة مجد و أشرف مكان
صلت إلها قلوبنا وي كل أذان
كربله الأم اللي رضعتنا الحنان
يعني هيه التحت جدمها الجنان
و اللي ما يزور أمه ما ينول الثواب
و الله فرقتها عذاب 
و الـ يفارق أمه يا قلب إلَه
كربله يا كربله

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله

كربله شرد أحجي عنج شرد أقول
يلي بيج اندفن ضي عين الرسول
حارت الأفكار بأمرج و العقول
اتزول كل الدنيا حبج ما يزول
شوفي انتي اشقد إلج عزة و مقام
يالتحضنين الإمام 
خصج الله بشرف محد يوصله
كربله يا كربله

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله

كربله و أفكاري لو بأرضج تطوف
تقطع بروحي العوالي و السيوف
و الحجي يتقطع و يصبح حروف
و يجتمع عد قبر مقطوع الجفوف
عد قبر عباس يتعالى الونين
من وسط قلبي الحزين 
و ألقى دمعات على خدي نازلة
كربله يا كربله

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله

كربله و قلبي إذا بقاعج يسير
تهمل دموعي بشكل ماله نظير
و أعثر بدمعة جفن بنت الأمير
زينب الـ بيها الصبر ظل يستجير
و على تل الزينبي دمعي يسيل
و أندب قليبي القتيل 
قلبي فوق رماح دمعاتي اعتلى
كربله يا كربله

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله

كربله و لو أذكرج وقت الربيع
أذكر الوردة التروت بالنجيع
و يقطع بنحري سهم طفل الرضيع
عالصبر و اشما يدلوني أضيع
و ألقى من عيني جرى ذاك النزيف
و الربيع أصبح خريف
و تبقى وجناتي بدمى متغسلة
كربله يا كربله

كربله اسمج بقلبي مسجله
كربله يا كربله
غير اسمج هالقلب ما يقبله
كربله يا كربله


للشاعر : مقداد الهمداني


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 20:16 .:. جوادسلامت

((ولله ان قطعتموا یمینی))

كلمه العباس ظلت خالده

دوحه التاريخ تبقي مورده

عالشجاعه والمبادي شاهده

وقبل سيفه رجفت قلب العده

قول زهي كناصع اللجيني

اني احامي ابدا عن ديني
 

انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

بیرق تو زینت آغوش من

هاله ی مهر تو شد تن پوش من

ناله های العطش در گوش من

بند مَشک کودکان بر دوش من

سَر زیر فَرمان ِ تواَم بَرادر

از هر طرف سر میکشد کمینی

 انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

والده حيدر اسد وهو الشبل

ومثل حيدر مبداء قول وفعل

بيمنته يربط وبسياره يحل

والعصب من هيبته يصبح سهل

قال بصوت صادق مبيني

اني احامي ابدا عن ديني

 انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

آبیارت کربلائی می شود

سهم من از تو جدائی می شود

دست من دست ِ خدائی می شود

کار ِ من عُقده گشائی می شود

دیدار زَهرا می شود نَصیبت

وقتی کنار قامتم نشینی

انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

قال لو تقطع يميني هالسيوف

عالترب ظلت رميات الجفوف 

تبقي روحي الحومه تطوف

ما ابيع الدين لحظه و ما اعوف

ان يضماءالدين استقي معيني

اني احامي ابدا عن ديني

انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

در یقینم مثل ِ کوه ِ آهنم

زیر فرمان ِ صَلایت گردنم

ای به قُربان ِ دلت ، جان و تنم

میزبان ِ زائران ِ تو ، منم

خواند مرا (( باب الحوائج )) خود

هر کس رسد از شهر و سرزمینی

انی احامی ابدا عن الدینی

ولله ان قطعتموا یمینی

 


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 20:8 .:. جوادسلامت
گر از خنجر خون ری، لب تشنه ببرند سرم را ...

اگر از تیغ شکافند در این عرصه ی خونین جگرم را ...

اگرازتیغ سه شعبه بدهند آب عوض شیر،گل نوثمرم را...

اگر از داغ برادر شکند خصم ستمگر کمرم را ...

اگر از چهار طرف خصم زند بر جگرم تیر ...

اگر آید به سر و کتف تنم ضربت شمشیر ...

اگر از سنگ شود غرق به خون روی منیرم ...

اگر آتش عوض آب دهد خصم شریرم ...

اگر از داغ پسر سوزم و صد بار بمیرم ...

به خدایی که مرا خواسته با پیکر صد چاک ببیند ...

به تنم زخم دو صد نیزه و شمشیر نشیند ...

به ستمگر ندهم دستم و ذلت نپذیرم ...

اگر آرند به جنگم همه ی اهل زمین را و سما را ...

منم و عهد الستم ، نگسستم ، نشکستم ...

به خدا غیر خدا را نپرستم ...

به خدا من پسر شیر خدا و پسر فاطمه هستم ...

همه ی دار و ندارم ...

همه هفتاد و دو یارم ...

به فدای ره جانم ...

منم و سرخی رویم ...

منم و خون گلویم ...

منم و حنجر عطشان ...

منم و داغ جوانم ...

منم و خاک بیابان...

منم و سم ستوران ...

من و رگهای بریده ...

منم و قلب دریده ...

منم و طفل صغیرم ...

منم و کودک شیرم ...

منم و دخت اسیرم ...

منم و حی غدیرم ...

منم و زخم فراوان ...

منم و آیه قران ...

منم و زخم زبانها ...

منم و تیغ وسنان ها ...

همه آیید و ببینید ...

مقام و شرف و عزت ما را ...

به خدا و به رسول ...

به علی ابن ابی طالب و زهرای بتول ...

حسن آن سید ابرار ...

به هفتاد ودو یارم ...

به حبیبم به زهیرم ...

به ترماه و به جون و وهب پاک سرشتم ...

به جلال و شرف و حارث و عباس ...

به عثمان و به جغفر ...

به شهیدان عقیل و ...

به خلوص دل عبدولله و قاسم ...

به علی اکبر و داغش ...

به علی اصغر و خونش ...

به گل یاس مد ینه ...

به رقیه به سکینه ...

به دل سوخته ی زینب کبری و دو فرزند شهیدش ...

به لب تشنه ی اطفال صغیرم ...

به تن خسته ی سجاد عزیزم ...

من از این قوم ستمگر نگریزم ...

نکنم بیعت و با خصم ستمگر بستیزم ...

سر من بر سر نی ، راه خدا پوید ...

با دوست سخن گوید ...

گردد هدف سنگ و خورد چوب ...

نبینم به خدا غیر خدا را

منبع : سايت نزارقطري

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 18:54 .:. جوادسلامت

جبريل نادى في السماء طاح سبط المصطفى

مات الوفی و المرحمه

یوم العزی یا کربلاء

مات الوفی بیوم الحزن

سهم الشمر في نینوی

صوت الطفل هز العرش

وقت الظما یا هل القسا

جبریل نادی في السماء طاح سبط المصطفی

کو اکبر و کو اصغرم

کو نور چشم حیدرم

کو نو نهال باغ دین

کو زاده ی زهرا ، حسین

کو ساقی کرب و بلا (کربلا)

کو ذوالجناح با وفا

جبریل نادی في السماء طاح سبط المصطفی

 


قلب الامومه یاشهم

اسمع و عد اشقد قسا

و اشقد صبر و اشقد حمل

حزن و فجیعه من العدی

وسکینه تصرخ عمّتی

منهو یحارب ها العدی

جبریل نادی في السماء طاح سبط المصطفی

سکینه به دور خیمه ها

بانگ برادر می کنه

لیلا ز داغ اکبرش

الله و اکبر می کنه

اهل و عیالات حسین

زین ماجرا اندر عزا

جبریل نادی في السماء طاح سبط المصطفی


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 18:49 .:. جوادسلامت

حسینم یا حسین

کاروان آمد و زهراست عزادار حسین

دل غَمین ، زینب کبری ست عزادار حسین

کاروان اُسَرا می رسد از شام بلا

کربلا کعبه ی دلهاست عزادار حسین

حسینم یاحسین

کاروانی که چهل منزلش آزار رسید

رنجها بر سر هر کوچه و بازار رسید

غم به همراهی شان از در و دیوار رسید

باشد این قافله پیداست عزادار حسین

حسینم یا حسین

آمده قافله ی غم سَرِ قبر شُهــــدا

تا دهد شرح ِ اسیری عزیزان خــدا

شمع قبر شهــدا تا که شود اشک عزا

شاهد حادثه تنهاست عزادار حسین

حسینم یا حسین

بر سر قبر حســین آمده با عشق و امید

عمه و مادر و هم خواهر و هم دُختِ شهـید

رفته با موی سیاه ، آمده با موی سپید

روضه خانی که سراپاست عزادار حسـین

حسینم یا حسین

آنکه پُر خون تَنِ صد چاک ِ برادر دیده

چند گُـلبوسه از آن حنجر بی سَر چیده

زیرِ گِل بِنگَرَد اکنون که گُـلش خوابیده

گوید ای همسفر اینجاست عزادار حسین

حســـــینم یــا حـســــیـن

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 18:44 .:. جوادسلامت

دوازده تا گل سرخ

دوازده تا گل سرخ

                                                  که ساقه هاشو چیدن

دوازده تا گل سرخ

که ساقه هاشو چیدن

یکیشون توی دنیا

                                                     یه روز خوش ندیدن

یکی مثل قناری

تو زندون و قفس بود

یکی توی مدینه

ولی به هم نفس بود

یک به شهر غربت

گرفتار بلا بود

یکی به ضرب کینه

اسیر و مبتلا بود

آره دیوونشونم

آره دیوونشنونم

گدای خونشونم

گدای خونشونم

 

خدا چه مهربونه

همه چیز و میدونه

خدا چه مهربونه

همه چیزو میدونه

 

مشیتش همین بود

یکی زنده بمونه

مشیتش همین بود

یک زنده بمونه

آره یه شاهزاده

 

آره یه شاهزاده

که روی خوشی داره

اگه بیاد یه روزی محبت و میاره

 

دلم هوات و کرده

دلم هوات و کرده

 

آقام کی بر میگرده

 

آقام کی بر میگرده

 

یه شاخه گل نرگس

یه شاخه گل نرگس

   فقط مونده تو دنیا

یه شاخه گل نرگس

فقط مونده تو دنیا

یه شاخه گل نرگس

که عطر اون پیچیده

تا اون عالم بالا

که عطر اون پیچیده

تا اون عالم بالا

یه خال هاشمی

توی صورت زیباش

همه دنیا فدای

یکی از تار موهاش

همه دنیا فدای

یکی از تار موهاش

دلم هوات و کرده

دلم هوات و کرده

                                                 اقام کی بر میگرده

                                                  اقام کی بر می گرده
شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 18:34 .:. جوادسلامت

شد بی پسر اُمُ البنین

خونین جگر اُمُ البنین

اُمُ البنبن افغان کند

رو سوی قبرستان کند

آمد بشیر از کربلا

بنموده اعلام عزا

خونین جگر اُمُ البنین

شد به پسر اُمُ البنین

یا اهل یثرب السلام

بر ما حســین دارد  پیام

عبـاس ، حســیـن برادرش

شهـید راه داورش

خونین جگر اُمُ البنین

شد بی پسر اُمُ البنین

گشته خزان گُـلزار او

آه از دل ِ افکار او

مادر بسی زحمت کشید

تا به چهار فرزند رسید

خونین جگر اُمُ البنین

شد بی پسر اُمُ البنین

زنها پی  غمخواری اش

آیند و بر دلداری اش

گویند : تو ای بانوی دین

کن صبر و یا اُمُ البنبیـن

خونین جگر اُمُ البنین

شد بی پسر اُمُ البنین

از دل کشید آهی حزین

دیگر ندارم نور ِ عین

رفته عزیزانم ببین

جانها به قربان حســیـن

خونین جگر اُمُ البنین

شد بی پسر اُمُ البنین

 

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 18:30 .:. جوادسلامت
هذا حسينك في العراء محزوز الوريد من القفا

(موشح)

حســـين لمن طــاح مرمي اعله الثره الخــــيل هجــــمت عـــالثـنيه امسدره

* * *

حســــين للـــتوديع مــــن طــب للخيم اتلگته زيــــنـــب وللـــمـــلگه ابتــسم

صـــــاحت آنــــه الاكـــفل ايـتام وحرم وانبــــجـــح گــــلبه وتطــــيّب خاطره

* * *

ودع العــــيــــله وطــــلع مـــن الخـيام بالشـــــهاده روحــــه مــاخذها الهيام

نظـــــر آخــــر نـــظــره لوجوه الايتام يـــــدري مــن بـــعــــده تــظل متحيره

* * *

ودع اطــــفاله ابـــگــــلب ينــبع صبر يــــدري مـــن بعـد العسر يصبح يسر

منــــتــــظر يوحـــي إله الباري ابأمر منــــحـــره لأســــم الجــــلاله ايــكبره

* * *

صــــدر امــــره ودخــــل ميدان القتال ابصارمه ايـگلب غده صفوف الرجال

بــــالابه ايــــصد البـــواتــــر والنــبال وثگـــــل عــــالعـــدوان ويــد الزمجره

* * *

حمــــل عـــالميمنه وذبها اعله الگلب وصـــاح بالمـــيسره وتـــيّـهها الدرب

الحـومه صارت رحه وعساله الگطب وغــــده ايــــذكرها ابمــــواقف حيدره

* * *

حمـــــل حــــمله ضيـغم امودع الحياه وحاطــــته العــدوان من ست الجهاده

اجهـــــده حــــر الضـــمه ورام المماه ومــــن جـــبــــينه لشيـــبته دمه جره

* * *

اول صــــواب الحــــجر صـاب الجبين ونفـــذ ســـهم البين من گوس اللـعين

طـــــاح مــن عالمهر للمصرح حسين بـــگه اعـــله الصيوان شـــابح ناظره

* * *

شـــــاهد العـــــسكر عــــالمخيم فــزع نهضته النـــخـــوه وعــلى وجهه وگع

حيـــــث ســــهم البـين من ظهره طلع وجـــثــــته بـــسيـــــوف اميه اموذره

* * *

فــــوگ اصاويـبه وگطع چبده وضماه ايشــــوف جيش الكوفه متوسط حماه

صاح صـــــوت وزلــــزل العـالم صداه لا تــــروعـــون الــــحرم المــــــخدره

* * *

شـــبث صاح اعله الشمر رجّع الخيل حســــيـــن بعــــده بالحياه وعنده حيل

اسمــــعنه صوته وصار برهان ودليل والســـــلـــب بعــــد المــــمات انقرره

* * *

رجعـــــوا ومــــا وصــــلوا لحد الخدر والجـــريــــمه انـرسمت ابعين الشمر

للــــذبــــح نـــاوي وشهر سيف الغدر للغـــــريـــــب ايــــريد يگـــطع منحره

* * *

بــــيده سيـــــفه واعـــتنه لذبح الإمام وگـــــف فـــــوگ الجــسد وگفه انتقام

وجهــــه منـــبوذ وكشــف عـنه اللثام اكــفــــهر لــــو ردت او صــف منظره

* * *

فــــوگ صــــدر ابـن النبي ثنّه اللعين ابسيــــف طغيانه ابتده ابگطع الوتين

بــــالســـمه الامـلاك صاحت يا حسين ايــعــــز عـــلـينه لگطع نحرك ننظره

* * *

الــراس من انفصل عن جسم الغريب الحــــرم بـــالصيوان ضجــن بالنحيب

حيــــث شافن جسم أبو اليمه خضيب وصــــدره مــــيدان الخــــيول الغـادره

* * *

اطـــلــــعـــت مــن الخيم زينب حايمه بيـــــن نـــــار وخـــوف وآلام وضــمه

عــــلى الـــتل وگــفت لخوها اتحشمه لمـــــن اتـــعــــنت العـــســـكر غــايره

* * *

مـــن على التل صاحت ابمدمع هطول انــــچـــان ميّــت امــري لله وللرسول

انچـــان حـــي انهض ورجع هالخيول واطفـــي نـــار خيـــــامك المـــتـوجره

* * *

عـــگب مــا ايـــسـت رجعـت من التل للخـــــــيام الــــلاهــــبه اتــــلم الاهــل

مثــــل دم حســـين دمــــع العـــين هل وليـــــســر زيــــنـــب غــدت تتصوره

* * *
الشاعر الكبير الاديب الاستاذ الحاج جابر الكاظمي

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 16:56 .:. جوادسلامت


اضغط هنا لتكبير الصوره
حسين مني وأنا من حسين
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

(موشح)


كـــبد أبـــو اليمه السهم من صابه صوّب إبــكــــبد الــرسول اصوابه


* * *


عقــــب مـــا ودّع أبو اليمه الحرم وطلع آخر طــــلعه مــن بين الخيم


إخــــذ وطــــر المرجله ولن السهم صاب كــــبده ومــــا خـــط صوّابه


* * *


حسيـن بصواب السهم بالكبد حس وأشد من طعن الرماح السهم مس


أحنه صدره فوق كربوس الفـرس ودمه صوابه لوجهه صار اخضابه


* * *


السـهم مض وصار مطلاعه الظهر وجــــن المــــحتّم لبــو اليمه سدر


جبــــهته مفضوخة بصواب الحجر وبــــعد بس سيــــف الشمر طلاّبه


* * *


صــــاح بـسم الله ومله الكف بدمه صابــــر ومحـــتسب وارما للسمه


نــــزل للمصــرع بأصاويب وضمه وعيــــنه ظلّت شابحه أعله أطنابه


* * *


شــــــاهد العـــــسكر عــالخيم هجم صــــــاح يـــــالما إلكم اذمام وشيم


اقصـــــدوني ولا تـــروعون الحرم وللخـــــدر لا تـــــهتكون إحـــجابه


* * *


والشـــــمر جــــاوبه حقك هالطلب وطــــلّع الجـــيش التوسط بالطنب


وللــجريمه السـيفه من غمده جذب إشـــلون سيـف اللي الشمر جذّابه


* * *


ســــيف شر والشر يلوح ابصاحبه وابــــن ســـــعد لــــهالمهمه نادبه


القطع منحر خامس أصحاب العبه رِكـــه صــــدر ابن النبي وما هابه


* * *


فــــوق صـــــدر حسين أثنه ركبته وللــــذبح وسّــــط الســيف بركبته


الــــراس فوق الرمح زينب شافته ويّـــه راــسه تلوح روس أصحابه


* * *


عـــالخيم اقبــــــلت غارات الخيول من خيمهن طلـــــعن بنات الرسول


شــــافن إعلــه حسين خيّاله تجول وجــــفّنه المــــصرع بذاري ترابه


* * *


إطـلعت زينب مـن خدرها المنسلب شـــاهدت حـــــرق المخيم والنهب


مــــثل نـــــار البـــالخيم نار الكلب نــــار مــــا تطـــــفه وبــكت لهّابه
 

الشاعر الأديب جابر الكاظمي


شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 9:38 .:. جوادسلامت

نوجوان اکبر ناکام ، علی یا ولدی ...

کام نادیده ز ایام ، علی یا ولدی ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی    

یا علی یا ولدی دیده گشا بر رخ من ...

کن تکلم به من ای تازه گل فرخ من ...

غنچه ی لب بگشا باز و بده پاسخ من...

که ز جانم شده آرام  ، علی یا ولدی  ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی

 یا علی یا ولدی  ، ای غم تو آفت دل ...

سر و قد تو چرا برده فرو پای به گل ...

آه،کز قتل تو این قوم نگشتند خجل ...

وای از این فرقه ی ظلام،علی یا ولدی ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی    

تا گدازم که به خون جسم تو غلتان نگرم ...

بر سر خاک تبان جسم تو نتوان نگرم...

پاره پاره تنت از خنجر و پیکان نگرم...

با چنین گونه گلی خواب ، علی یاولدی ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی    

بعد تو خاک فنا بر سر دنیای دنی ...

بعد تو مرغ چمن لال ز شیرین سخنی ...

بعد تو روی رخت شبه رسل مدنی ...

 تا ابد صبح جهان شام ، علی یا ولدی ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی   

آه و این واقعه گر زینب مضطر شنود ...

یا که این حایله کلثوم مکدر شنود ...

خویش را زین غم عظمی بکشد گر شنود ...

مادر از قتل تو پیغام ، علی یا ولدی ...

یا علی یا ولدی     یا علی یا ولدی  

منبع: سايت نزارقطري

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 9:14 .:. جوادسلامت

عادَتُک الاحسان    یا اباعبدا...

              یا قتیل العطشان        یا ابا عبدالله

یا اباعبدا...

کودک و مهتابم    از غمت بی تابم

                           دلبر نایابم      مهربان اربابم

درد من درمانت     فقر من احسانت

     یا عزیز الزهرا (سلام الله علیها)       جانِ من قربانت

ای غم عظمایت     ماتمی دیرینه

              در عزایت ارباب     می زنم بر سینه

مِهر تو یا مولا       با گِلم سرشت است

                    کربلایت آقا      بهتر از بهشت است

با تو شعر عزّت     خوانده دین اسلام

                  زنده از خون تو        مانده دین اسلام

شد معطّر از تو خاک  پاک گودال

      بی کفن ماندی تو     روی خاک گودال

تا ابد شرمنده    از سرت سر نیزه

          جسم تو بر خاک و رأس تو بر نیزه

تو کجا بودی ای     کشته ی بی کفن

                              تازیانه خورده خواهرت از دشمن

لاله های سُرخت جمله پرپر گشته

                                                          پیکر زینبت مثل مادر گشته

شنبه بیست و هفتم آبان 1391 .:. 8:19 .:. جوادسلامت
عـالـنـهـر عباس رفت رايته - بـيـها مكتوب الوفه عن خوته

من غضب واعيون تتجادح جمر - صـاح وين القوم من عندي تفر

لـبـو اليمه حسين منذور العمر - هـاي جـانت بالمعاره صرخته

صرخ بيها وجفلت اخيول و زلم - مـنـها محضوض التمكن ينهزم

هـذا عـبـاس الإجاها والنعم - حـمـلـة الـكرار شافوا حملته

فـرّق الجنحين ذبها اعله القلب - ويـن تشرد لازم اعليها الدرب

خـل يعلّمها عله افنون الحرب - مـثـل ملك الموت سيفه ابيمنته

تصك راس ابراس خلّاها وتسيح - ومـا يقوم المنها بالحومه يطيح

والـقدر يشرد ابروحه يستريح - هـاشم وبالحرب صعدت غيرته

غـيـرة العباس مضرب للمثل - سـاعـة الشافوه للحومه نزل

صـاحوا اعلينه هجم خير العمل - نـفـس هيبة علي هذا وشمرته


للشاعر السيد سعيد الصافي


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 23:24 .:. جوادسلامت
مكتبة لطميات حسينيه مكتوبه وايضا مسموعه


حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
ركضة طويريج من يمحيها
والامام المهدي يحضر بيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
ركضة طويريج توجها الفخر
للوفة والتضحية شبيها صور
مايماثلها عزة بكل الدهر
ينور حاضرها بشمس ماضيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
منها صرخة وياحسين ترتفع
صرخة حتى العرش منها ينفجع
مستحيل الركضة هاذي تنمنع
الله يخذل كل من يعاديها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
الها راية ارتفعت بعلوا النجوم
مايهمنا الي يعارضنا ويلوم
يروي هذا الخبر عن بحر العلوم
المهدي بيها دمعتا يجريها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
شافوا المهدي يهل دمعة العين
واعلى راسه حيل يلطم بالايدين
مع الركضة يدخل لصحن الحسين
واعلى جده صرخته يعليها
ياحسين ياحسين مولا
يذكر الصار وجرة بطف كربلا
والمصيبة گباله تصبح ماثله
بذهنه يتصور فرار العايلة
ويذكر شلون العدا توليها
ياحسين ياحسين مولا
بركضة طويريج ياجدي اجيت
طفت شباچك بحسراتي وبچيت
مثل حنوك على العباس انحنيت
حين طاح وهامته مهشميها
ياحسين ياحسين مولا
اگعدت عد راسك ارادف حسرتي
سهم چبدك چن اهيسه بچبدتي
گمت اتصور لزينب عمتي
من عگب عيناك ياواليها
ياحسين ياحسين مولا
شلون من نوحي عليك اهجع واهيد
وانت ياجداه محزوز الوريد
يمك وليدك علي الاكبر شهيد
بالمواضي جثتة مخزنيها
ياحسين ياحسين مولا
آه ياسلوت الزهرة الطاهرة
موقفك ياجدي چني اتصورة
شفت طفلك حين گطوا منحره
نبله چانت بالسم مخليها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
للمخيم جبته وتكفكف دمعتك
عمتي زينب بلوعة تلگتك
وين عبدالله بدمها نشدتك
ضنتك سالم ترجعه ليها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين حسين
حسين حسين حسين
حسين حسين حسين
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
آه ياجدي اشفت بالطف محن
من البواچي دموعك عليهن صفن
من شفت جاسم الشاب ابن الحسن
چفوفه من فيض الدمه محنيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
نهار عاشر ماجرى مثله نهار
شفت بيها تذبحت كل الانصار
والخيم ياجدي تتلاهب بنار
وانت ماتكدر تجي تطفيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
أذكرك بالمصرع تدير النظر
عالخيم نوبه ونوبه على النهر
تريد تنخه چنك حزام الظهر
عالشريعة چفوفه مگطعيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
جيتك اني اليوم هاذي طلبتي
بجاهك الباري يعجل طلعتي
راية العباس تصبح رايتي
كون كل العادتك افنيها
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين ياحسين مولا
حسين حسين حسين حسين حسين حسين
حسين حسين حسين
حسين حسين حسين
حسين حسين حسين
حسين حسين حسين


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 22:40 .:. جوادسلامت
عيوني لجلك يا علي ســــالت دمه
وهم مصابك صرح گــــلبي هدمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
يبني يالاكــــــبر يريعان الگلــب
جمر فگـــــدك نار بگليبي يــشب
عيوني لمصابك دمه گامت تصب
ونار فگــــدك بالحشاشه مظرمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
بالحشاشه الـنار شبــــت يا علي
ولو رحت منـــهو بعد عينك الي
تدري گــــلبي بنار هجرك مبتلي
وريت عيني يولدي جاهه العمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ريت عيني خلاف عينك ما تـشوف
وريت عگبك وذرت جسمي السيوف
گـــــوم يو ليـــدي اداويـــــك واروف
الجرحك وبيــــدي اشـــــده والثمــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
بيدي اشد اجروح جسمـك والطعن
بلكي ايدي اتخفف عليــك المـــحن
اجروح الي بجسمك بدلالي اسكـنن
وسهمك الگــــــلبي ييمه ايألــمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
طاح عزمي ومنـــي يوليــــدي هـــوه
ومن هويت عله الارض عمري انطوه
باد حيلـــــي ومني احــــس ظاع الهوه
ياچـــــبد روح الـــــحسين وفاطــــمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
من رحت يوليـــــدي هم يوم وتــرد
وبُعـــــدك الدلالي بســــــــيوفه يـحد
ريت انام ويـــــــاك يوليــدي بلــــحد
وبعد مــــاريد الحـــــياة الظـــــالمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
بعد عينك مااريد انـــه الحــــــــــياة
وريت يبني الحــــين يلفيني المــمات
شلون من اتـــذكر انــــه الذكــــريات
وعله صورة شخــــصك انه معـــلمه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
معلمه وشخصك سكن وســــط الدليل
شلــون يوليدي تخليـــــني وتشيــــــل
عيوني لفراگــــك دمه گامت تــــسيل
وبعُدك الگـــــلبي ييـــــمه مــــخذمه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
خادمكم حيدر تركي الكربلائي

جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 14:40 .:. جوادسلامت
 يالعفت ريع العمر
___________________________
يالعفت ريع العمر وسنينه .... بالطفوف اتروح وتخلينه
....._ ....._.....
عمك المهيوب عفته بلا صبر ... وعفت كلبي عليك حايرمنكسر
عفت خيمة عرسك ونمت بكبر ... بحضن وحشه خدك امتربينه
....._ ....._.....
شوف عماتك تون وتنتحب ... والكلب مصيوب وصوابه صعب
عمك ابلايا نصيرولا صحب ... يوم شـــــده والعـــــدى الوالينه
....._ ....._.....
شلون عنه اتروح وتعوف الفرح ... يمن عرسك فرحه وتحولت جرح
بالكلب للدوم ماظن تنمسح ... دمعه تصرخ حســـــره وتحز بينه
....._ ....._.....
عمتك اعله الحومه لعيون اشبحت ... تندب العريس دمعتها جرت
والكلب ملهوف ناره اتوجرت ... تصيح كلبي ابفـــــكدك امجوينه
....._ ....._.....
هذا كلبي يصيح باهات والم ... نار فــــــــدك بيها دلالي احــــتدم
وين طولك وين عطرك من اشم ... ياغصن عمري بفكد لاوينه
....._ ....._.....
ياغصن روحي الربيت ويه الجفن ... ريت عمري وياك يوليدي اندفن
ريتها عيوني البعد عينك طفن ... شــــله بيها الما تشـــــوفك عينـــه.
...._ ....._.....
شلـّي بيهاالعين وفراكك كلف ... للمنيه بدمعي اودي ابني او ازف
اشلون اوصف حالتي الماتنوصف ... كلبي من صدري العدا امطلعينه
....._ ....._.....
لبست ايامي السواد اويه الحزن ... على فراكك تبجي وياي وتون
وعلى دربك يبني العيون اشبحن ... اتكــــول جاسم غايب امضيعينه
....._ ....._.....
فكري يبني وياك ماضلي فكر ... ياتنين الـــــروح ياجنيي الصبر
ماحسبت ابهاي يغدرني الدهر ... يـــــوم عرسك كلبي امعزينه
....._ ....._.....
ويل كلبي عليك يبني وحسرته ... يشوف طولك غارك بدم ركبته
آه ياعريس زفته بحومته ... وحاطتـــــه العـــــدوان وموذرينه
....._ ....._.....
ريت يبني وياك انا اتصوبت ... شمعه طولك يلولد هرفي انطفت
ريت ميته وانت دفاني صرت ... ابدال طولك طولي موارينــــه

جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 14:26 .:. جوادسلامت


عـالحـُـرب جَــسَّــــام صـارت زفـــتـه .... و مـن دِمَـه الـمـنـحَـر انعـجَـنـَت حـنِـتـَه



ـــــــــــــــــــ



جـاســم ابـن الـحَـسَـن قــدوه لـلـشـبــاب....خـلـتـشـوفـه شـلون يــــقــدم ما يــهــاب



يـضـحـك بـوجه الـعـدو بـسِّـن الحـراب....جـدَّه حـيـدر مـنـَّـه مـاخـــذ صـــولـــتـه



ـــــــــــــــــــ



خـلـتـجي تـشـوف الــدَّرس عـنِّ الوفـَه....عـاشــر بـعـاشـــور واضـــح مــوقـــفه



اتـذكـَّر الـمـجـتــبى بـعـمَّـــه شــكـَّـــــلفه....واجـب بـهـالــيـوم يـــوفـي اوصـــيـِّـتـه



ـــــــــــــــــــ



ﮔـصد عـمَّـه بـهـمِّـتــه يـريـد الـنِــزال....لـن يـشـوف حـسـيـن ما بـيـن الأنـــذال



اوحـيـِّـد و مـحـتــار مـا عـنـده رجـــال....و مـا يـــدافـع عــنـَّـه مـاهـي شـيـمــتـه



ـــــــــــــــــــ



لِـبـس فـوﮒ الـــدرع ﮔــلـبـه و اعـتـنـه....سـاحة المـيـدان و لــعــــرس الــــهـَـنـه



و الشـهـــادة اعـلى جـبـيـنـه مــعـنـونـه ....جـاسـم الـمِـــغوار شــنـْـهـي رادتـــه



ـــــــــــــــــــ



يـريـد يـكـتــب بـالــدِمـه هـاذه الــدّرس....و مـنـَّـه أحـــرار الـعـقـيــده تــقـتـبـِــس



يـظـَل خـالـد بــالـزمـن هـاذه الــعــرس....و ثـابـت الـمُـعـتـقـد يــلــــزم ســيـرتـــه



ـــــــــــــــــــ



عـن صـمـود او عن إراده الـتـضـحـيـه....تـرك هـالـدنـيـــه او زيَـفــهـا الــفــانـيـه



والله هــــالروح الـلـي عــنـده ســامـــيـه....او هـمّـة احــــرار او أمـــاجــد هـمِّـــتـه


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 14:19 .:. جوادسلامت
الله اكبر بالطفوف

اللــــــــــــــــه اكبر بالطفـــــــــوف ا للــــــــــــــه اكبر بالطفوف

من دما الشبان متحنيه الجفوف اللـــــــــــــه اكبر بالطفوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
جهزت رمله ولدها للحرب اللــــــــــــــــه اكبربالطفـوف
لبسته والدمع دم من يصب اللــــــــــــــه اكبر بالطفوف
نادته بشوغات ياريع الكلب اللــــــــــــــه اكبر بالطفـوف
حان وكت وداعك ودمعي ذروف اللـــــــــــــه اكبر بالطفوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اطلبك هاليوم يايمه برباي اللــــــــــــه اكبر بالطفــوف
تنصرالمظلوم وتحقق رجاي اللـــــــــــــه اكبر بالطفـوف
وكبل فقدالزهره كون افقد ضناي اللــــــــــــه اكبر بالطفـوف
وكبل نحره نحرك اتكطعه السيوف اللـــــــــــه اكبربالطـفوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
نادت الاكبريزفه الوالده اللـــــــــــه اكبر بالطفــوف
لويجي العباس عمه يساعده اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
وين جعفر وين اخوته تناشده اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
خل يحضرون بزفافك للحتوف اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
نصبت الكله لزفافه والشمــع اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
تهني عماته وعمامه بالدمـــع اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
وكل كلب بمصابه بالطف انفجع اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
والعقيله تذوب ام كلب العطوف اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
انجمعت العيله بحزن ماله مثيل اللـــــــــــه اكبر بالطـفوف
وشمعة العريس من دمه تسيل اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
وزفة المظلوم بنياح وعويل اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
وللمنايا زفتك امك تشوف اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
يالله حضرو الياس وشموع وبخور اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
شوفو جاسم شمع عرسه من يدور اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
بدمعه تجري العين وبلطم الصدور اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
هذا عرس البين مو فرح ودفوف اللـــــــــــه اكبر بالطفـوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
واسي طه وآل بيته بهل مصاب اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
بجاسم العريس لمضحي الشباب اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
لجل عمه ودينه وايات الكتاب اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
بدر نورا بكربلا اضحى خسوف اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
طفت اسنين لشبابه بكربلا اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
بصوته لسه الصرخه تدوي مجلجله اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
طفي شمعه واسي بي سيد المله اللـــــــــــه اكبر بالطفوف
اليوم جاسم شمس غيبها الكسوف اللـــــــــــه اكبر بالطفوف

جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 14:17 .:. جوادسلامت


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه
تحمل الماي من النهر عندك وصيه

*********


عباس يومك علنهر ما شابه يوم

وحيد الحسين بكربله والنهر ملزوم
واطفال من حر العِطش لن كامت تحوم
وهذي سُكينه التنتظر منك الجيه


لو ادري ماجيت بظعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

********


ياخويه هاي ام الطفل تناغي لطفله

وتكله عمك علنهر ظنوة فحله
ام البنين الربته شامخ اصله
هذه كمر من حيدره حامي الحميه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

********

انته الحديت بناكتي وسيّرت ظعني
أُختك امانه بشاربك عباس ردني
مابين عدوان اصبحت والدهر ذبني
ايتام عطشانه ونسه ظلت اليه

لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

**********

عيلتك ظلت بالجمر يبن الميامين
وانه بامل متنطره وانظر للحسين
ماشفت نبله الصابتك طفتلك العين

بس وضعه متغير شفت ابن الزجيه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه


***********


يامن جنت انته الملك واختك اميره

عباس من بعدك وكع راس العشيره
وينك يراعي الموزمه زينب اسيره

سلمن اديك وكطّعوا ياخويه اديه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه


********


عباس من حر الشمس الوجوه ورمن

وجروح البكلبي جمر نيران يدن
نسوان كله بالظمه من الخوف فرن

ونيران تسعر بالخيم تلهب عليه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

********

اختك يسبع الكنطره من غير والي
راواني بعدك هلوكت سود الليالي
واكع اعله الشاطي العلم والجود خالي


وانحب عليك بكل صبح وبكل مسيه



لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

********

مكسورة الخاطر صرت ياخويه تدري
والعبره توكف بالحشى وتخنك بصدري
بهليوم صوت اختك طلع وانهدم خدري

لا شفت هذه الصار واتمنى المنيه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

*********

بذيالي اتعثر كمت ماشوف دربي
ينايم اعله المشرعه مزكت كلبي
واحزاني كله اجمعت يعيوني صبي

دار الزمن يلمرتضى بكربلا بيه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

*********

وينك يفقار الغري الله واكبر
نحر اليشمه المصطفى بالدم تعفر
سل سيفك وذكر العدى بايام خيبر

يالمرتضى بالطف الك صارت رزيه


لو ادري ماجيت بضعن للغاضريه

تحمل الماي من النهر عندك وصيه

جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 13:52 .:. جوادسلامت
الراية بيدك كَوم يا خيالهه
كربله عقدت عليــك آمالهه
***
الراية بيدك وانته عباس الغيــور
عطش سيفك يروي خله امن النحور
بجيش خصمك خل يحل يوم النشور
هذا يومك يالترجف ارجالهه
***
هذا يوم الجنت تنتظره وتكَـــــول
شايل اوصية علي فحل الفحـــــــول
أكفل الحره العقيله ابيوم أنــــــول
أذر كَوم اعداي ذر ارمالهه
***
ما تهمني ارماح واخيول وسيوف
هذا ميداني واراويهه وتشــــــوف
وحكَ بوسة حيدره لهاي الجفــــوف
لخليهه اتخاف من اخيالهه
***
أنا كاتب هالعهد طول السنيــــــن
وشاهد العهدي آله العالميــــــــــن
الحومة الفرسان ياخذني الحنيــــن
الغيرة صعدت خل تفوت بفالهه
***
غيرتي الراضعهه من ثدي الطهــــر
صاحت بصوت النفير اعله الكفــــــــــر
تذيه بالمركاض ما تنــــــــــــدل تفر
هيج أميه تحير كون بحالهه
***
أني عندي لكربله وللحومة ديـــــن
إي وحق حامي الحمه وفارس حنين
صاح نبض البيه عونك يا حسيــــن
اعداك سيفي اليحتكم بآجالهه
***
عونك ولا تهم من حر الظمــــــــــه
غيرتي بهاي العهود إمذمــــمـــــه
لون صار العلكَمي بجبد السمــــــــه
امن السمه للجود أمد شلالهه
وها يزينب كَولي يا نبض الدليــــــل
إنتي إمري ويمي مفتاح السبيــــــل
لو سمعتج كَلتي يا خويه الكفيــــــل
شرف هالجلمه وتشرف الشالهه
***
آنه خادم كون صوتج صاح إلـــــي
كَولي عد عيناج يختـــــــي اتدللي
الخدر بحمـــــــــــاي يا زينة علي
مكرمه وهنيال حظه النالهه
***
هيجي جان الكَمر هيبة بكربلـــه
بغيرته وكافل اضعون العايلــــــه
مثل حيدر من يعدل المايلــــــــه
تموج حدره الكَاع جن زلزالهه
***
هوه فعلا ً جان زلزال الطـــفـــوف
وغيرته بيت الله شايلهــــه ويطوف
سعف مرهه الريح رجفهه الصفوف
وهذا طبع المرجله وأبطالهه



موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 13:36 .:. جوادسلامت
بسمه تعالى

سلام عليكم


هوسات


يبو فاضل الك چم عين منتظره


وجمرات الظمه بچبودها اموجره


مو ظلت رقيه وسكنه منتظره


من جودك للماي ايريدن



لتگولن عطاشا وشنهو عمي الراي

اجيب الماي ياسكنه اجيب الماي


واطشر بالمصارع شوفي روس اعداي


زلزلها عباس الحومه


--


يعباس الاخو للاخت شيلة راس


يخويه اتهابني بهيبتك كل الناس


تعال وشوف حالي اشلون ياعباس


بچوني ياخويه اخلافك


--


يبو فاضل اشعدها الخيل ملتمه


وكتايبها اشكثرها وصفت مظلمه


اخافن على حسين وآنه بنت امه


ماغيرك ايحامي اعضيدك


--


علي من انولد عباس ينظرله اجه بمهده


خله رايته يمه او قبّل غرته او زنده


وزينب جابها حيدر وخلت ايدها ابيده


تحميها عباس الزينب


--


جاب الماي ولصوب الخيم حدّر


لن صابوه بعينه بسهم المگدر


شلون ايشوف يوصل للخيم يگدر


طفوها عباس العينه


--

سيد عدنان الحمامي


موضوع مرتبط: هوسات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 13:34 .:. جوادسلامت
هـذا مــسـلـم لـو عـلـي حـامـي الـحـمـه ....... گـاصـد أهــل الــشــر يــذلــهــا بــصــارمـه


هـذا مـسـلـم هـذا عــنــوان الــصــمـــود .... أسـمـه رمـز الــتـضـحـيـه وفـخـر الـخـلـود



طــرز بــدم الــوريــد أعــظـــم عــهــود .... وشـــرع بـحــد ســيـــفـــه أروع أنــظــمــه



قـائــد چــفــوفــه الــبـســالــه صـافـحـت .... وكـل مـنـاهــج ثـــورتــه ألـنـه أتـوضحـت



فــارس الـعــدوان ضـــده أتـــحـالـــفــت .... ونــســجــت أثــيــاب الــمــكــر هــالأثــمـه



نــشــوف هــــاي الـنـاس للـحــق نـاكـره .... بــكــل أصـــول الـــديـــن ظــلـــت كـافــره



حــرب شــنــت ضـــد كـواكــب زاهــره .... رادت أتـــطـــفـــي نــجــوم مــن الــســمــ


هـــذا أول نــجــم مــن طـاع الـحـســيــن .... أتعـنه لـرض الـكوفـه يــمـحـي الـظـالـمـيـن



مــخـولـه بـالـبــيـعـه أبــن طــه الأمــيــن .... حــيــن وصـلــتــلـه الـكـتــب وتــحــشــمــه


نــادتــه الــنـاس بـشـغـف يـوم الـوصـول .... أحــنــه وي حـسـيــن أبــن خـيـر الـفـحــول



مـا نعـوفـه أنـضـحـي دون أبـن الـرسـول .... أنـخــلــي حــد ســيــوفــنــه تــگــطــر دمــه



لـيـش هــاي الــگــوم تـخـلـف بـالـوعـود .... مــن بعد ما گــالــو أحـــنــه ألــكـم جـنـود



خــالــفــوه خــانـــوه أثــنــاء الــســجـــود .... عــالــغــدر گــوم الــجــمـــل مــتــعــلــمـــه



الـيــوم أهــل الــكــوفــه ضـده أتـجـنـدت .... بـكـل حـقـدهـا مـشـرعــه سـيـوف أعـتـنـت



بــشـر بـحـضـان الـضـلالـه مـن أرتـمـت .... ورجـعـت الـعـهـد الـعــصــور الـمــظـلـمـه



رغــم مـا بــالـبـيـعـه مـنـهــم مــا ظـفــر .... ظـــل وحــيــد وحــايــر أيــــديــر الــنـظـر



ضـيـغــم ومـا هــزتــه أريـاح الــخــطـر .... صــامــد بـــوجــــوه الأعـــادي الــغــاشـمـه



مــوعـجـيـبـه الــمــوت لـو نـال الأسـود .... وهــو رغـــم الـمـوت حـطـمـهـا الــقــيــود



لــوردت عــنــه الأدلــــه والـــشـــهـــود .... مــرقـده مــن الــبــاري أقــدس مــكــرمــه


خادم الحسين( عليه السلام )

أبوذر السماوي


موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 13:18 .:. جوادسلامت
سيف يا من للنبي عساله 
 بسم الله الرحمن الرحيم
 
لشاعر عبود غفله
 
سيـف يامـن للنبـي وعسالـه ،،، حسين مايخفاك بالطـف حالـه
 
يبن عم المصطفـى وياساعـده ،،، يمـن بيـدك رايتـه ومهـنِّده
 
ماتشوف حسين مابيـن العـده ،،، ونال مـن چبـده الدهـر ماناله
 
لاچن ابنك لوعليه يحمى الحرب ،،، نشف عزمه ونبجح منه الگلـب
 
ولو چهب عالخيل ينشبها الرعب ،،، وتهـج والمحتـوم مـن يدنالـه
 
ماوجد مثلـه وعليـه اتجمِّعـت ،،، رحم العراگين ولحربه مشـت
 
مِفـرِد ابيناتهـم شبلـك ثبـت ،،، جبل شامـخ مايـزول اضلالـه
 
ركب راحلته وشبيهك لوركب ،،، لاچن اعلى الگـوم ياحيدرخطب
 
ناده الكم ديـن سابـج لوطلـب ،،، عالنبي المبعوث ارحموا اعيالـه
 
هاي كتب اشيوخكم ليَّـه لفـت ،،، عجل اينـادون مـاوالله انفـت
 
گطع منها العذر حتى الكل سكت ،،، لاچن اهـل الغـدر تتاخـالـه
 
حاربوه اعلـوج اميَّتهـاالعبيـد گصد ،،، من عندك يبن حيدرنريـد
 
تقر بالطاعه لبـن عمـك يزيـد ،،، وتحط يمناك اعلى چف اشمالـه
 
من سمع مگصودها هذا النفـل،،، زعل حيف البطل مِنَّه اينزعـل
 
ناده اي والله الف مـره انچتـل ،،، دون عـز المايغيـب اهـلالـه
 
لبن مرجانه ولبن هنـدالجلـف ،،، اقر بالطاعه واسلـم واعتـرف
 
لاوولكن ياهله بصـاع الحتـف ،،، شَهد مُرَّه وعـذب وِرد ادلالـه
 
شاف ماينفع وعض بيها ويفيـد ،،، دون مايرمي الحديد اعله الحديد
 
برز للسبعين الـف لاچن فريـد ،،، عـدل ماويـاه مـن ارجـالـه
 
گام يتمنـاك ياحامـي الحـمـه ،،، تگف ملـزوم بثنيـة امخيـمـه
 
ياعلي يكفيـك هـاي الموزمـه ،،، لاچن يريـدك ضمـد لعيـالـه
 
************
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 10:4 .:. جوادسلامت
گوم عباس الخيم خرگوها

بسم الله الرحمن الرحيم

 الشاعر: محمد رضا فتح الله الكربلائي

*******
قوم عباس الخيم حرقوها

و الفواطم لليسر ودودها

********
قوم يا عباس عاين للخيم
اموجره و الخيل داست عالحرم
قلي خويه اشلون تنسه للذمم
تدري بحماك الحرم عافوها

*********
اتنادي زينب و المدامع هامله
يا الجبتنه من المدينه الكربله
او عهدك اتحامي يراعي المرجله
قوم عاين و الحرم يسروها

**********
يبن حامي الجار يا حامي الحمه
قوم شوف اشلون طحنه ابموزمه
فرهدوا خويه الودايع فاطمه
وين عنها ارحلت من نهبوها
**********
و الفواطم بالطفوف اتفرهدن
او صارن ايصيحن يحماي الضعن
ليش ما رديت لينه ابها الفتن
عفت لسكينه العده ايضربوها
**********
احركوا الخيمه الذي بيها العليل
و الخيم محروقه يسمع للعويل
صار ينشد وين ابن حامي الدخيل
اشلون يرضه للحرم ياذوها
**********
اعليك ينشد يا شبل عقد الوله
يا قمر تدري المرض بيه اعتله
اشلون ايدافع وحده عن العايله
و آل اميه الناقته حاطوها
***********
آه يا عباس و امصابك صعب
صدق زينب او بوجودك او تنغصب
حجة الله اعليل حاير بالغرب
منه جفينه العده قيدوها
***********
صدق او مقيد علي ليث العرين
امقيد الجفين زين العابدين
و الجفوفك قطّعوها المجرمين
صدق عينك بالسهم صابوها
***********
آه يا عباس و امصابك يفتّه للصخر
بالعقيلة اشلون يا هاشم قمر
من درت بالعلم مرمي اعلى النهر
بالعمد و الهامتك هشموها

***********
لون و ليعقوب حزنك ينوصف
منه دمع العين لمصابك يجف
جان لحظه لبنه قلبه ما يرف
الك يدعي اجفوفك ايعيدوها
**********
بالصبر أيوب مضرب للمثل
لو دره ابحالك يبن مير النحل
جان ينصح روحه و بحاله اشحصل
و يتمنه العينك ايردوها

******

جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 9:59 .:. جوادسلامت

ايحسين وامصابه
السلام عليكم
اللهم صلِ و سلم على محمد و آل محمد

للشاعر : علي السقاي
 
******************************
 
آيحسين وامصابه = لجله العين سجابه
=====
هالجلمة يا هاو اللي كتبها مدري
وبدمي هالجلمة بعروقي تجري
هالجلمة ويّايه ابتدت من زغري
ما تنتهي حتى بنهاية عمري

رغم الموت واترابه
تبقى وياي ندّابه
===1===
 
هالجلمة من شرع الحزن بمحرم
صارت فرض بيها يصيح المأتم
هالجلمة واجب عاللطم تتقدم
مثل الصلاة تتوضى لو تتيمم

ارض الآه أسبابه
من عاشور واصوابه
===2===

هالجلمة قالولي كتبها منظور

وحسين خلَدها على صفحة نور

هالجلمة صفحتها قبلها المنحور

من بصم ابخنصر يمينه المبتور

حبر حسين واخضابه
دم يلوح بكتابه
===3===

هالجلمة ما تتثمن بأنفاسي

واغلى من اسنيني وهلي وكل ناسي

هالجلمة بحسين افجعت إحساسي

واتمنى فدوة لراسه قطعو راسي


ولا عزان محرابه
وجسمه الخيل تنتابه
===4===

هالجلمة من أسمعها أذكر زينب

جن ليلة الحادي عشر تتغرب

هالجلمة مثل خيام اخوها التلهب

ما تنطفي شمانلطم شماننحب

ظَلْ هالنار لهابه

موضوع مرتبط: لطميات مكتوبه
جمعه بیست و ششم آبان 1391 .:. 9:56 .:. جوادسلامت

.:.  Graphic By : SamenTheme  //  Code By : SibTheme  .:.

درباره وبلاگ

اين وبلاگ براي محبان اهل بيت (ع)
امکانات وب
-

دریافت کد صلوات شمار